recent
أخبار ساخنة

مسبار الأمل يرسل اول صورة و الشيخ محمد بن راشد يعلق



 مسبار الأمل يرسل أول صورة له
اطلقت الامارات العربية المتحدة يوم الاثنين الماضى مسبار الامل فى اول مهمة عربية الى المريخ بعد اخفاق فى محاولتين سابقتين بسبب الطقس .

و يعتبر المسبار هو اول مشروع عربى لاستكشاف المريخ عبر مرسوم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد أل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة بأنشاء وكالة الامارات للفضاء و بدء العمل على هذا المشروع لارسال اول مسبار عربى و اسلامى الى كوكب المريخ و الذى اطلق عليه "مسبار ألامل" لتكون دولة الامارات واحدة من 9 دول فقط تتطلع الى اكتشاف كوكب المريخ.

و من المخطط ان يصل المسبار الى كوكب المريخ فى بحلول فبراير عام 2021 و ذلك بالتزامن مع احتفالات  الذكرى الخمسين لقيام دولة الامارات العربية المتحدة و اليوبيل الذهبى لها و التى تعتبر اول دولة اتحادية عربية تم تاسيسها فى عام فبراير1971 .
و سيقدم مشروع مسبار الامل اول صورة متكاملة لغلاف المريخ كما سيساعد فى استكشاف الغلاف الجوى للمريخ و اسباب فقدان غازى الاكسجين و الهيدروجين من غلاف الكوكب,

و كان الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم اعلن انه تلقى او اشارة من المسبار الذى انطلق فى الفضاء فى اول مهمه عربية من هذا النوع فى التاريخ .

كما اعلن الشيخ محمد بن راشد ايضا اليوم عن تلقى اول صورة يرسلها المسبار من الفضاء الخارجى و كتب الشيخ على حسابة على تويتر تغريدة قال فيها ,
"مسبار الأمل يرسل أول صورة لنا بعد ابتعاده عن كوكب الأرض بمليون كيلومتر فى عمق الفضاء...صورة لوجهته و قبلته ..للكوكب الأحمر.. تم التقاطها بكاميرا تتبع النجوم ضمن أجهزة ملاحته الفضائية" و اضاف الشيخ "ما اوسع الكون..ما اعظم الخالق ..و ما اقرب الخالق".


و يتولى قيادة التجهيزات و الاختبارات و المهمات للمسبار على الكوكب فريق عمل "مسبار الأمل"  المكون من كوادر اماراتية شابة بالتعاون مع الشركاء الاستراتجيين لمشروع الامارات لاستكشاف المريخ.
google-playkhamsatmostaqltradent